السلام عليكم
اهلا و سهلا بزوارنا الكرام

إن لم تكن مسجلاً ارجوا الضغط على كلمة تسجيل
و إن كنت عضو في المنتدى ارجوا الضغط على كلمة دخول

تحياتنا لكم
ادارة منتدى عالم بلا حدود

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السلام عليكم
اهلا و سهلا بزوارنا الكرام

إن لم تكن مسجلاً ارجوا الضغط على كلمة تسجيل
و إن كنت عضو في المنتدى ارجوا الضغط على كلمة دخول

تحياتنا لكم
ادارة منتدى عالم بلا حدود

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

h***:::*** ::: لا اله الا الله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى :::: ***:::*** **:::*** ***:::*** :: كرر لا حول ولا قوة إلا بالله .. فإنها تشرح البال وتصلح الحال وتحمل بها الأثقال وترضى ذا الجلال:: ***:::*** رب إغفر وإرحم . وإعف وتكرم . وتجاوز عما تعلم . إنك تعلم ما لا نعلم . إنك أنت الله الأعز الأكرم

    معتقــدات خــاطئة لــرد العـــين ...!!!؟؟

    أحزآإن..!
    أحزآإن..!
    Admin


    معتقــدات خــاطئة لــرد العـــين ...!!!؟؟ Left_bar_bleue70 / 10070 / 100معتقــدات خــاطئة لــرد العـــين ...!!!؟؟ Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 317
    mmsمعتقــدات خــاطئة لــرد العـــين ...!!!؟؟ Gmrup13020102059
    انثى
    نقاط1048000
    السٌّمعَة0
    تاريخ التسجيل : 03/12/2010
    العمر : 27
    الموقع : Riyadh

    معتقــدات خــاطئة لــرد العـــين ...!!!؟؟ Empty معتقــدات خــاطئة لــرد العـــين ...!!!؟؟

    مُساهمة من طرف أحزآإن..! الجمعة ديسمبر 03, 2010 7:49 pm

    معتقــدات خــاطئة لــرد العـــين ...!!!؟؟ Image186


    يتداول بين الناس اعتقادات خاطئة كثيرة ، وكافة تلك الاعتقادات لا بد أن توزن بميزان الشريعة ،

    ومن الأولويات التي يجب أن تنال حيزا مهما في حياة المسلم إخلاص التوحيد لله و تنقية الاعتقاد من كل الشوائب والرواسب

    وتكمن خطورة هذه الاعتقادات أنهاتمس عقيدة المسلم وتخدشها ، وتوقعه بالكفر والشرك والبدعة والمعصية بحسبحال اعتقاده ، والوقوع في ذلك واعتناقه والاعتقاد به يورث إثما وسخطاوعقوبة من الحق تبارك وتعالى وحجة على فاعله ومرتكبه ...



    ولا بد أن ندرك أن العقيدة والدين هو ما ورثناه منالكتاب والسنة ، ومنهج السلف وأقوال أهل العلم ، لا المتوارث عن الأباءوالأجداد ، أو العادات والتقاليد المخالفة لشرع الله ومنهجه ...



    ويستثنى من ذلك العادة المحكمة التي لا تتعارض معالأحكام الشرعية ، وأقتصر هنا بذكر بعض الاعتقادات الخاطئة المتعلقةبالجوانب الروحية الخاصة بالعين والحسد والمنتشرة في بعض البلدانالإسلامية وهي على النحو التالي :



    1)- الاعتقاد بأن صلاة الجنازة على العائن وهو حي تذهب العين والحسد . سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم صلاة الجنازة على العائن وهو نائم لرد العين والحسد ؟



    فأجاب - حفظه الله -: ( اشتهر عند العامة هذا الفعل فتراهم إذا عرفوا عن إنسان يصيب بعينهيصلون عليه كصلاة الجنازة سواء برضاه أو بغير رضاه أو في حال نومه ،ويزعمون أن ذلك يبطل تأثير إصابته سواء في الماضي أو في المستقبل ، كما أنالميت تبطل تأثير عينه ، ولكن هذا لا دليل عليه ولا أظنه يفيد ، وذلك أننفسه لا تزال على ما هي عليه من الشر والحسد فلا يزول أثرها ما دامت الروحفي الجسد إلا أن يشاء الله ، فكونهم يشبهونه بالميت لا يعتبر تشبيهاواقعيا ولو ادعوا التجربة وحصول التأثير ، فإن ذلك وإن حصل به نفع أوتخفيف ، فإنه غير مطرد فلا أرى جوازه والله أعلم ) ( المنهج اليقين فيبيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين – ص 247 ) .



    2)- الاعتقاد بفضلات البول والغائط لعلاج العين :



    يلجأ البعض للأخذ من الفضلات العائدة لبول أو غائطالعائن لعلاج العين والحسد ، وهذا اعتقاد باطل كما أفتى بذلك علماؤناحفظهم الله ومنهم فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله، حيث يقول : ( أما الأخذ من فضلاته العائدة من بوله أو غائطه فليس له أصل )



    3)- الاعتقاد بألفاظ معينة غريبة وتعليقها على الأطفال والحوانيت والحيوانات ، اتقاء للعين والحسد :

    يعتقد البعض بألفاظ غريبة دخيلة ، او تلك التي لا يفقهمعناها اتقاء وردا للعين والحسد ، مثل قولهم " خمسة وخميسة " لا تجوزمطلقا لأنها مبنية على اعتقاد جاهلي



    4)- الاعتقاد بالخشب لرد العين والحسد :



    يعتقد البعض أن مسك الخشب ولمسه يرد العين والحسد فإن تلفظ أحد بكلمات إعجاب وإطراء لأمر ما ، يقال ( امسك الخشب ) .



    سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن الاعتقاد بمسك الخشب ردا للعين والحسد ؟



    فأجاب – حفظه الله -: ( لا أذكر دليلا ولا تجربة على أن مسك الخشب يرد العين أو الحسد حيث أنالخشب كغيره من الأدوات فلم ينقل أن مسك الحصى والحجارة والعصي أو الأقلامأو الأحذية أو الأواني يمنع من تأثير العين أو الحسد فلا يجوز اعتماد شيءلا دليل عليه ، ولو كان يعتقد أنه سبب وأن التأثير يتوقف على تقدير اللهوخلقه ، وذلك لأن فتح هذا الباب قد يدعو إلى الاعتقاد في هذه المخلوقاتوالاعتماد عليها كدوافع وذلك مما ينافي كمال التوحيد )



    5)- الاعتقاد بالخواتم المحلاة بالخرز الأزرق اتقاء للعين والحسد





    6)- الاعتقاد بتبخير البيوت بالأعشاب المتنوعة طردا للجن والشياطين، وإزالة للعين والحسد كالفاسوخ ونحوه.



    7)- الاعتقاد بأن الخرز الأزرق والكف والعين الزرقاء ونحوه، يرد ويقي حدوث العين والحسد .

    قال الشيخ علي بن حسن عبد الحميد - عن تعليق الخرز : ( وهو أيضا - باطل ، ومن صنائع أهل الشرك - عياذا بالله - )





    Cool- الاعتقاد بأن الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- ترد العين والحسد :

    كأن يقال " صلوا على النبي " ونحوه من الأقوال ، وهذا قول مبتدع لا أصل له في الدين والشريعة .



    يقول الأستاذ ناصر الشميمري : ( إن مما أحدثه المحدثون لإسقاط أثر العينوردها قولهم : " صلي على النبي " ، أو " يا صلاة النبي عليك " ، ويعتقدونأن هذا القول يرد العين ويسقط أثرها ، وهذا القول مبتدع لم يرد فيه دليلصحيح ولا ضعيف ، إنما هو من كلام الصوفية ومبتدعاتهم ، وهو خطأ كبير ومزلقخطير ، قد يؤدي إلى الشرك ، إذا اعتقد قائله أن الرسول صلى الله عليه وسلمحين يذكر اسمه أو يصلى عليه يرد أثر العين ) ( العين حق )0



    9)- الاعتقاد بوضع آيات قرآنية معينة كآيةالكرسي ، على صدور الأطفال من الذهب والفضة ونحوه ، للحفظ من العين والحسدوغيره من الأمراض الأخرى :



    وفي ذلك امتهان لكتاب الله عز وجل ، لعدم إدراك الطفل معنى وقدر تلك الآيات ، فيطأها بالنجاسة والأمور المستقذرة الأخرى .



    يقول فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله - : ( لا يجوز للمسلمأن يعلق آية الكرسي أو غيرها من آيات القرآن أو الأدعية الشرعية على رقبتهلدفع شر الشياطين أو للاستشفاء بها من المرض ، هذا هو الصحيح من قوليالعلماء ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن تعليق التمائم وهذا منه)



    10)- الاعتقاد بحرق الأوراق المكتوبة والتبخر بها حفظا من الصرع والسحر والعين والحسد .



    وقد سئل في ذلك فضيلة الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - فأجاب : (هذا من الخرافات التي ما أنزل الله بها من سلطان وهذه الورقة لا ندري ماذاكتب فيها ربما يكون قد كتب فيها الشرك والكفر بالله عز وجل من هؤلاءالمشعوذين فعلى كل حال يجب عليكم تجنب مثل هذا الشيء وعليكم بالاعتماد علىالله سبحانه وتعالى كما قال تعالى : ( وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ ) ( سورة يونس – الآية 107 ) ، وقال تعالى : ( وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) ( سورة الأنعام – الآية 17 ) .

    قال الخليل عليه السلام : ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) ( سورة الشعراء – الآية 80 ) فيجب على المسلم أن يعتمد على الله في طلبالشفاء بالدعاء والعبادة والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى فهو الذي يملكالشفاء والعافية أما الذهاب إلى المخرفين والمشعوذين وأخذ الأوراق منهمواحراقها واستنشاقها وما أشبه ذلك فهذا من تلاعب الشيطان فعليكم بالتوبةإلى الله عز وجل من هذا وعليكم أيضا بالأخذ بما أباح الله من الأدوية فإنالله : ( ما أنزل داء إلا أنزل له دواء ، علمه من علمه وجهله من جهلهفعليكم بتعاطي الأدوية المباحة والعلاج بالطب المباح أما التعالج بالشعوذةوالخرافات فهذا لا يجوز للمسلم )



    11)- الاعتقاد بتمائم معينة تحتوي على الحبوب والملح والنقود والشبوالش*** ونحوه ، ظنا في وقاية المولود وحفظه وسلامته من العين والحسد .



    12)- الاعتقاد بأن الإنسان لا يصيب نفسه وماله وأهله بالعين :

    هذا وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم غير ذلك ، فقد ثبت من حديث عامربن ربيعة وسهل بن حنيف - رضي الله عنهما - قالا : قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم ) : إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه ، فليدع له بالبركة ، فإن العين حق )







    13)- تعليق أحذية في السيارات والبيوت ونحوه ، وقاية من العين والحسد .



    14)- تعليق الجماجم ورؤوس الحيوانات في البيت والزرع ونحوه ، دفعا وحفظا من العين والحسد .





    15)- عدم العناية بنظافة الأولاد ، للوقاية من العين والحسد .



    16)- تسمية الأولاد بأسماء قبيحة، للوقاية من العين والحسد .



    17)- كسر البيض على السيارة ونحوها ، للوقاية من العين والحسد .



    18)- البصق والتفل عل الأشياء التي يظن إنها مصابة بالعين والحسد.



    19)- حرق اسم العائن أو الحاسد بنية الشفاء من العين والحسد .



    20)- توزيع الأطعمة في مكان الإصابة بالعين أو الحسد .



    21)- تسخين الرصاص واستخدامه طردا للجن والشياطين ، وللوقاية من العين والحسد .

    سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - عن حكم صب الرصاص على الرأس لفك السحر ؟



    فأجابت : ولا يجوز لهأن يخضع لما يزعمون علاجا من صب رصاصا ونحوه على رأسه فإن هذا من الكهانةورضاه بذلك مساعدة لهم على الكهانة والاستعانة بشياطين الجن )



    22)- الاعتقاد ببخور عاشوراء رقية ودفعا للحسد والنكد والسحر :-



    قال الشيخ محمد عبدالسلام الشقيري : ( وبخور عاشوراءواعتقاد إنه رقية نافعة لدفع الحسد والنكد والسحر وكل شيء ، اعتقاد شركي ،حقير وشر على عقول الأبناء مستطير )



    23)- إلقاء قطعة من الطعام على الأرض إذا لاحظ من ينظر إليه خوفا من العين .



    سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن ذلك فأجاب- حفظه الله - : ( هذا اعتقاد فاسد ، ومخالف لقول النبي صلى الله عليهوسلم : " إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط ما بها من الأذى وليأكلها ...الحديث "حديث صحيح – أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب الأشربة "



    24)- الاعتقاد بوضع المصحف في السيارة دفعاً للعين أو توقياً للخطر .

    سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن حكم وضع المصحف في السيارة من أجل التبرك والحصن من العين وأيضاً خشية أن تصدم ؟



    فأجاب – حفظه الله :ـ حكم وضع المصحف في السيارة دفعاً للعين أو توقياً للخطر بدعة فإنالصحابة – رضي الله عنهم – لم يكونوا يحملون المصحف دفعاً للخطر أو للعينوإذا كان بدعة فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار " " حديث صحيح)







    وقد يقع الانسان نتيجة لذلك الاعتقاد في الكفر والشركوالبدعة والمعصية بحسب حال اعتقاده ، ومن هنا كانت أهمية الالتزام بتعاليمالكتاب والسنة والسير على خطى الصحابة والتابعين والسلف وعلماء الأمة ،دون تقليد أو اتباع لكثير مما يرى على الساحة اليوم ، والمسلم الحق ينقادبتعاليم الكتاب والسنة ويفوض أمره الى خالقه ، فيعيش قرير العين مستكينالفؤاد لعلمه اليقين بأن مقادير الأمور بيد الله سبحانه وتعالى وتحتتقديره ومشيئته

    اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان سيدنا محمد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )

    تقبلوا تحياتى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 13, 2024 5:03 pm